شبكة قدس الإخبارية

مخطط احتلالي لتهجير 36 ألف فلسطيني وسرقة 400 ألف دونم في النقب

جراااافة

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية: تواصل سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" مخططاتها الهادفة لتهجير الفلسطينيين من بيوتهم وأراضيهم في الأراضي الفلسطينية كافة، ومؤخرًا تم الكشف عن مخطط "إسرائيلي" جديد يقضي بتهجير قرابة 36 ألف فلسطيني في النقب المحتل، عُرف باسم مخطط الكرفانات.

ويقول مدير مركز "عدالة" فرع النقب، مؤمن أبو فريح في حديثٍ ل قدس الإخبارية بأن الجلسة الأولى لبحث "مخطط الكرفانات" كانت في 6/10/2019، وكان هناك قرار من لجنة التخطيط والبناء اللوائية في بئر السبع في 10/10/2019 يقضي ببحث المخطط مع المؤسسات ورؤوساء سلطات محلية وآخرين للمصادقة عليه، وفي حال المصادقة يمكن الاعتراض خلال 60 يومًا.

ويضيف "نحن اعترضنا بشكل أولي على المخطط حيث بعثنا رسالتين لكنه ليس اعتراضًا رسميًا حيث يكون الاعتراض الرسمي بعد المصادقة" ويؤكد على نيتهم متابعة القضية.

وينوّه إلى أنه قد بدأت مظاهر الاحتجاج على المخطط، حيث نُظمت مؤخرًا تظاهرة مقابل بناية مكاتب لجنة التخطيط والبناء اللوائية وكان ذلك بالتزامن مع جلسة حول المخطط يشير مروان أنهم رفضوا المشاركة بها.

وكان الفلسطينيون قد أفلشوا قبل سنوات، قانونًا عُرف باسم "برافر"، هدف لتهجير عشرات آلاف الفلسطينيين وتدمير عشرات القرى الفلسطينية ومصادرة نحو 800.000 دونم، حيث صادق كنيست الاحتلال في حزيران 2013 على القانون لكنّ الصمود والتحدي الفلسطيني آنذاك أفشل قرار الاحتلال.

نكبة جديدة

ويقوم مشروع الاحتلال التهجيري على ثلاثة مخططات، تقضي الأولى بتهجير 6 قرى ثابتة، هي مخطّط شرقيّ النّقب، اللقية، كسيفة، حورة، تل السبع، شقيب السلام، وعرعرة النقب.

أما المخطط الثاني فيضم المجلسين الإقليميّين واحة الصحراء والقيصوم، تحت ما يسمى بمخطط "أبو بسمة"، والثالث مخطط حي "بير الحمام".

وتهدف "إسرائيل" من خلال عدة مخططات تعكف عليها لتهجير الفلسطينيين من النقب المحتل ومصادرة أكثر من 400 ألف دونم ومن المخططات التي تسعى إليها:

*مخطط شارع 6:  يهدد نحو خمسة آلاف شخص يعيشون في 9 قرى فلسطينية.

*مخطط منطقة الصناعات العسكرية الكيماوية "رمات بيكع": يهدد بتهجير نحو خمسة آلاف شخص في 5 قرى فلسطينية.

*مخطّط "الخط الكهربائي- الضغط العالي": يهدّد بتهجير نحو 15 ألف شخص في 3 قرى.

*مخطط مناجم الفوسفات "برير وزوهير": يهدد بتهجير نحو 11ألف شخص في 3 قرى.

*مخطّط منطقة التدريبات العسكريّة: يهدد بتهجير نحو 3 آلاف شخص في قرية البقيعة والتجمعات السكنية المحيطة.

*مخطط سكة القطار "عراد": يهدّد المخطّط بالتأثير على حياة 50 ألف شخص بعدّة أساليب.

*مخطط سكة قطار "ديمونة -يروحام": يهدد بتهجير أكثر من 1400 شخص في رخمة.

#الاحتلال #النقب