شبكة قدس الإخبارية

الاحتلال يُجبر عائلة مقدسية على هدم منزلها المبني منذ 130 عامًا

0637bdf7-9590-4f46-97f2-908b141908c8

القدس المحتلة - قُدس الإخبارية : أجبرت بلدية الاحتلال اليوم الثلاثاء، عائلة مقدسية على هدم منزلها المبني منذ أكثر من عام في بلدة جبل المكبر جنوبي القدس، بنفسها، بحجة البناء غير المرخص.

وأفادت مراسلة “قُدس الإخبارية” أن بلدية الاحتلال أجبرت عائلة خلايلة على هدم منزلها ذاتياً، بعدما حصلوا على أمر هدم من قبل بلدية الاحتلال، لافتة إلى أن هذا المنزل مبني منذ أكثر من 130 عاماً.

وأضافت أن العائلة كانت تنوي ترميم المنزل، إلّا أن البلدية لم تسمح بذلك وأمرت بهدمه، مشيرة إلى أن عليهم دفع مائة ألف شيقل كغرامة مالية للبلدية في حال قامت هي بعملية الهدم بذاتها، تعويضاً عن آلياتها وعمّالها، لذلك أُجبر أفراد عائلة خلايلة على الهدم الذاتي كي لا يتحمّلوا تلك التكاليف الباهظة. 

وقال صاحب المنزل إسماعيل الخلايلة لـ”قُدس الإخبارية”: “إن هذا المنزل عمره 130 سنة، ولدوا وعاشوا به أجدادنا وآباؤنا وأولادنا، ولنا فيه ذكريات، وهو بحد ذاته تراث فلسطيني”.

وأضاف أن الاحتلال تذرّع بأن المنزل قديم ولا يُمكن ترميمه، قائلاً: “نتركه يسقط علينا يعني!”.

وأشار إلى أن السكن في القدس أصبح صعباً للغاية، حتى الأراضي التي يملكونها في البريّة، قد استولوا عليها وبنوا فوقها مستوطنات، وهدموا كل ما فيها من منشآت فلسطينية.

 وأردف “في حدا بهدم هيك بيت قديم، لو عندهم (يقصد الاحتلال) بيت مثله كان رمموه بس احنا ما بدهم ايانا في البلد”، مؤكداً على أن الاحتلال يسعى للموت البطيء لشعبنا، لكن الظلم لن يدوم.

وكانت آليات الاحتلال قد هدمت منزلاً لعائلة غروف في بلدة جبل المكبر صباح اليوم، كما هدمت منزلين لشقيقين في مخيم العروب شمالي مدينة الخليل.

وهدمت آليات الاحتلال ظهر اليوم، منزلاً يعود لعائلة علون في بلدة بيت حنينا شمالي القدس المحتلة.

وأفاد مجدي علون لـ”قُدس الإخبارية” بأن قوات من شرطة الاحتلال وآليات البلدية اقتحمت منزله في حي الأشرفية ببلدة بيت حنينا، حيث شرعت بعملية الهدم.

وأضاف أن بلدية الاحتلال لم تُخطره سابقاً بالهدم، لافتاً إلى أنه يسكنه وعائلته (6 أفراد).