شبكة قدس الإخبارية

ردود فلسطينية وعربية رافضة لقرار الخارجية الأمريكية

8bbaefb3f0faf935903238236a912d19

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية: أدانت الرئاسة الفلسطينية والفصائل إعلان وزير الخارجية الأمريكي بومبيو اعتبار المستوطنات الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية المحتلة أنها لا تخالف القانون الدولي.

وصرّح الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة بأن القرار باطل ومرفوض ومدان ويتعارض كليا مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية الرافضة للاستيطان، وقرارات مجلس الأمن، خاصة القرار رقم (2334).

وأكد أبو ردينة أن الإدارة الأميركية غير مؤهلة أو مخولة بإلغاء قرارات الشرعية الدولية، ولا يحق لها أن تعطي أية شرعية للاستيطان الإسرائيلي.

ووصفت حركة حماس خطوة واشنطن بشأن المستوطنات بأنها مخالفة صارخة لكل مبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وقالت إنّ هذا التصريحات والقرارات لن تغير من الواقع شيئ، بل يجب أن تشكل حافزا للإسراع في صياغة حالة فلسطينية جديدة قوية وموحدة ذات عمق و إسناد إقليمي شعبي ورسمي ترتكز على خيار القوة والمقاومة في مواجهة كل هذه التحديات وحماية مصالح شعبنا والدفاع عنه.

فيما شددت حركة الجهاد الإسلامي على أن الرد على الإعلان الأمريكي بشأن المستوطنات يكون بتصعيد المقاومة في الضفة والقدس المحتلتين والدعوة للقاء ينهي الانقسام ويوجه الطاقات في مواجهة الاحتلال.

وقال الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، أحمد مجدلاني، إن الموقف الأميركي المتعلق بالاستيطان انقلاب على قرارات الشرعية الدولية، ويضع إدارة ترمب في مواجهة مع القانون الدولي.

كما أعرب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، عن استهجانه الشديد من تصريحات بومبيو، مؤكدا أن الإدارة الأميركية تضع نفسها في صف غلاة المستوطنين وتدافع عن المصالح الإستيطانية الخاصة لبعض مسؤوليها.

بدوره، قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي إن المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة خرق للقانون الدولي وقرارت الشرعية الدولية، وإجراء يقتل حل الدولتين ويقوض فرص تحقيق السلام الشامل.

وأكد الصفدي، أن موقف المملكة في إدانة المستوطنات راسخ ثابت، محذرا من خطورة التغيير في الموقف الأميركي إزاء المستوطنات وتداعياته على كل جهود تحقيق السلام.

#الاحتلال #الفصائل