شبكة قدس الإخبارية

تضامناً مع عمارنة .. إصابات واعتقالات خلال وقفات سلمية في الضفة المحتلة

d5fa9370-eade-4386-9e43-9b0c344c9233

الضفة المحتلة - قُدس الإخبارية : أُصيب عدد من الصحفيين والنشطاء الفلسطينيين اليوم الأحد، جراء استهدافهم من قبل جنود الاحتلال عند الحاجز الشمالي لمدينة بيت لحم.

وأفاد مراسل “قُدس الإخبارية” بأن عشرات الصحفيين والنشطاء انطلقوا في مسيرة تضامنية مع المصور الصحفي معاذ عمارنة، حيث غطوا أعينهم ورفعوا الأعلام الفلسطينية.

وأضاف أن جنود الاحتلال المتمركزين قرب البرج العسكري عند الحاجز الشمالي للمدينة، أطلقوا القنابل الغازية والصوتية باتجاه المشاركين، ما أدى إلى تسجيل العديد من حالات الاختناق.

وأفاد شهود عيان أن عدداً من المشاركين أُصيبوا بشظايا القنابل التي أطلقها الجنود، ما تسبب لهم بحروق طفيفة.

واعتقلت قوات الاحتلال صحفيين خلال عملية القمع للمسيرة السلمية وهما؛ محمد تنوح وأحمد طقاطقة.

وشارك العشرات في الوقفة التضامنية مع عمارنة على دوار جمال عبد الناصر في طولكرم، حيث رفعوا صوره، وهتفوا بالشعارات الوطنية، وطالبوا بمواصلة فضح جرائم الاحتلال أمام العالم.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال غربي مدينة طولكرم، حيث أُصيب أحد الشبان بالرصاص في القدم.

أما في جنين، فقط نظمت نقابة الصحفيين وقفة تضامنية مع عمارنة بمشاركة الصحفيين وممثلي المؤسسات الرسمية وفصائل العمل الوطني.

وحمل المشاركون صور عمارنة وندّدوا بجرائم الاحتلال ضد الصحفيين، وطالبوا بإلزام سلطات الاحتلال بتطبيق القرارات والمواثيق الخاصة بحرية الصحافة وفضح ممارسات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية.

وكان الصحفي عمارنة قد أُصيب يوم الجمعة الماضي خلال توثيقه وتصويره للمواجهات الدائرة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة صوريف قضاء الخليل، وذلك برصاصة أصابت عينه اليسرى، ويعمل عمارنة مصوراً لدى وكالة سند للأنباء و”Jmedia”.

وانطلقت أمس حملة إلكترونية تضامنية مع عمارنة تحت وسم “كلنا معاذ” و”عين معاذ” و”عين الحقيقة”، مرفقة بصور صحفيين ونشطاء حول العالم وهم يغطون أعينهم اليسرى.

ووثّقت لجنة “حريات” في نقابة الصحفيين الفلسطينيين في الضفة، 600 انتهاك إسرائيلي بحق الصحفيين خلال عام 2019.

وأوضحت أن من بين تلك الانتهاكات، إصابة 60 صحفياً بالرصاص الحي، و43 أُصيبوا بقنابل الصوت، كما تعرّض 170 منهم للاعتداء بالضرب والاحتجاز والمنع من تغطية الاحداث في الأراضي المحتلة.

وأشارت إلى أن عشرة صحفيين تعرّضوا للاعتقال منذ بداية العام، وما زال الاحتلال يحتجز 18 صحفياً في سجونه.

كما سجّلت اللجنة 180 انتهاكاًَ ضد الصحفيين على “فيسبوك” ضمن حملة ملاحقة المحتوى الفلسطيني.