شبكة قدس الإخبارية

أهالي المعتقلين السياسيين بالضفة: 308 انتهاكات الأجهزة الأمنية الشهر الماضي

thumb (1)
هيئة التحرير

رام الله – قدس الإخبارية: قالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة المحتلة إن الأجهزة الأمنية بالضفة المحتلة اعتقلت 68 فلسطينياً ضمن نحو 308 انتهاكاً قامت به.

وأورد تقرير أعدته لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة، أن أجهزة السلطة نفذت خلال الشهر الماضي (308) انتهاكات بحق الفلسطينيين، توزعت كالآتي: (68) حالة اعتقال، (43) حالة استدعاء، (117) حالة احتجاز، (22) عملية مداهمة لمنازل وأماكن عمل.

ولفتت لجنة الأهالي إلى أن الأجهزة الأمنية لم تلتزم بتنفيذ (7) قرارات تضمنت الإفراج عن المعتقلين السياسيين.

وحسب التقرير؛ فقد شهد تشرين الأول تنفيذ أجهزة السلطة (6) حالة قمع حريات، وتدهورت الحالة الصحية لمعتقل سياسي بسبب سوء المعاملة والتعذيب، بالإضافة إلى تعرض (28) حالة لمحاكمة تعسفية، فضلا عن (15) حالة اعتداء وتعذيب وانتهاكات أخرى.

وكان أبرز هذه الانتهاكات قرار محكمة الصلح برام الله حجب عشرات المواقع الإخبارية الفلسطينية والعربية، وفق ما يسمى قانون الجرائم الالكترونية.

وعلى صعيد الجامعات فقد كثفت أجهزة السلطة من حملات الاعتقال والاعتداءات على طلبة الجامعات، وسجل (54) اعتداء توزعت على الاعتقال والملاحقة ومداهمة المنازل وتهديد الطلبة في حال ممارسة أي نشاط نقابي.

وقال التقرير: إن "المواطنين تفاجؤوا من عمليات اختطاف نفذتها أجهزة السلطة لعدد من المواطنين أثناء مغادرتهم أماكن عملهم، وقد سجل عملية اختطاف المحرر عماد جاد الله أثناء عودته من مكان عمله".

وتابع: "اختطفت أيضا الأجهزة الأمنية المواطن وسيم العورتاني أثناء خروجه من مسجد النور شمال الضفة المحتلة".

ونبّه إلى أنه وعلى صعيد انتهاك الحريات الإعلامية فقد اعتقلت أجهزة السلطة الصحفي رضوان قطناني، والصحفي محمود أبو حسنة على خلفية عملهم الصحفي.

 وبين التقرير أن انتهاكات أجهزة السلطة طالت (74) أسيرا محررا، و(51) معتقلا سياسيا سابقا، و(54) طالبا جامعيا، و(6) صحفيين، و(15) ناشطا شبابيا أو حقوقيا، و(7) تجار، و(5) معلمين، وموظفين ومهندسين اثنين.

وتصدرت محافظة الخليل اعتقالات أجهزة السلطة الأمنية بواقع (33) حالة، كما تصدر جهاز المخابرات عمليات الاعتقال بواقع (37) حالة من أصل (68) حالة اعتقال، منها (13) حالة اعتقال بعد مداهمة المنزل أو مكان العمل، و(25) حالة اعتقال بعد الاستدعاء للمقابلة، و(14) حالة اختطاف.

كما وتصدرت محافظة الخليل استدعاءات أجهزة السلطة بواقع (16) حالة استدعاء، كما تصدر جهاز الأمن الوقائي عمليات الاستدعاء بواقع (22) حالة من أصل (43) حالة استدعاء.

كما تصدرت الخليل مداهمات أجهزة السلطة بواقع (14) مداهمة من أصل (22) عملية مداهمة لأماكن عمل ومنازل، وتصدر جهاز المخابرات المداهمات بواقع (12) عملية مداهمة.