شبكة قدس الإخبارية

مصادر عبرية: عرض أردني لتعويض مزارعي الاحتلال بعد خروجهم من الباقورة والغمر

_103965623_gettyimages-1052739754
هيئة التحرير

ترجمات عبرية - خاص قدس الإخبارية: قال "براك رافيد" مراسل القناة (١٣) العبرية إن الأردن رفضت طلباً إسرائيلياً بتمديد السماح ببقاء المزارعين الإسرائيليين في منطقتي الباقورة والغمر لنصف عام إضافي، حيث تنتهي خلال الشهر الحالي مدة ال٢٥ عاماً التي سمحت بها الأردن للمزارعين الإسرائيليين بالبقاء في هذه المناطق.

ونقل المراسل عن مسؤولين أردنيين قولهم إن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي عرض على مستشار الأمن القومي للاحتلال "مائير بن شابات" قيام الأردن بتعويض المزارعين، حيث التقى الصفدي بـ "مائير بن شابات" في عمان يوم الإثنين الماضي.

وبحسب المراسل فإن التعويضات التي عرضت الأردن دفعها ستكون بدلاً عن المزروعات التي ما زالت موجودة بحقول الباقورة والغمر.

 وأكد الصفدي لمستشار الأمن القومي للاحتلال أنه لن يكون هناك اتفاق جديد بين الحكومة الأردنية والإسرائيلية، وإن كان هنالك اتفاقات قادمة ستكون بين شركات خاصة أردنية وإسرائيلية وليس رسمياً بين الحكومات.

وقال "رافيد" نقلاً عن المسؤولين الأردنيين إن الصفدي عبر عن غضبه أمام "بن شابات" بسبب طريقة تعامل "إسرائيل" مع الأردن"، وقال له بإنه رغم العلاقات الأمنية الجيدة بين البلدين لكن العلاقات السياسية بينهما متوترة، وطلب منه حل بعض القضايا كقضية قناة المياه وقضية تصدير البضائع للضفة الغربية.