شبكة قدس الإخبارية

هل استخدم حزب الله صواريخ متقدمة لمواجهة الطائرات الإسرائيلية؟

82

ترجمات عبرية- قدس الإخبارية: ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن حزب الله أجرى تغييرًا في سياسته مؤخراً، حيث أطلق عناصر الحزب صاروخًا تجاه طائرة دون طيار تابعة للاحتلال الإسرائيلي، في سماء جنوب لبنان.

وأضافت الصحيفة أن إطلاق الصاروخ كان خطوة تنفيذية لتهديد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، بأن المقاومة ستقوم بإسقاط الطائرات الإسرائيلية التي تخترق الأجواء اللبنانية، حيث يرغب نصرالله بوضع خطوط جديدة يمنع بها الطائرات المعادية من اختراق سماء لبنان.

وبحسب "إسرائيل اليوم" فإن التقديرات تشير بأن الصاروخ الذي أطلقه عناصر حزب الله تجاه الطائرة دون طيار الإسرائيلية، يوم الخميس الماضي، كان صاروخاً من نوع "ستيرلا".

ونوّهت أن حزب الله قد يكون استخدم صواريخ متقدمة أكثر، خاصة بعد تصريح نصرالله أن عناصر المقاومة بلبنان استخدمت أسلحة لم تعتقد "إسرائيل" أنه سيجري استخدامها.

ووفقًا للصحيفة، فإن تقارير سابقة أشارت إلى نجاح حزب الله بإدخال منظومات دفاع جوي روسية من نوع (SA-8h) و (SA-17) إلى لبنان، وتستخدم هذه المنظومات من عدة دول حول العالم منها سوريا وإيران.

وقالت "إسرائيل اليوم" إن الاحتلال كان يظن بأن حزب الله لن يستخدم هذه الأسلحة بالوقت الحالي، وأنها ستبقى للاستخدام في الحرب المقبلة، ولكن الآن حزب الله، أجرى تغييرًا على سياسته ويرغب برسم ميزان الردع من جديد.