شبكة قدس الإخبارية

الاحتلال: لو رضخنا لحماس قبل 25عامًا لما قُتل الجندي "فاكسمان"

thumb (1)

ترجمات عبرية - خاص قدس الإخبارية: نشرت قناة "كان" العبرية تقريراً يتداول تفاصيل خطف حركة حماس للجندي "نحشون فاكسمان" قبل (٢٥) عاماً، حيث خطفه عدد من المقاومين من إحدى محطات انتظار الحافلات قرب مطار "بنغريون" واقتادوه إلى منزل في بلدة بير نبالا شمال مدينة القدس المحتلة، وأمهلت الخلية الخاطفة الاحتلال في حينها عدة أيام للإفراج عن الشيخ أحمد ياسين وعدد من الأسرى الفلسطينيين، وإلا سيجري قتل الجندي.

وتقول عائلة الجندي خلال التقرير أنهم اتصلوا بالضابط المسؤول عن المنطقة ليبلغوه عن عدم عودة نجلهم الجندي إلى المنزل في الوقت المحدد، ولكن الضابط أبلغهم بأن لا شيء يدعو للقلق، وسيعود قريباً إلى المنزل، وبعد عدم عودته بدأت عمليات البحث في محيط المنطقة الأخيرة التي تواجد بها.

وأضافت والدة الجندي أنها اتصلت برابين فور نشر المقاومة تسجيل فيديو للجندي المخطوف، وطالبته بالدخول بمفاوضات للتوصل لصفقة تبادل أسرى تقضي بالإفراج عن نجلها المخطوف، ولكن رئيس وزراء الاحتلال "رابين" رد عليها بأنه لن يدخل بمفاوضات ولن يستجيب لأية مطالب للمقاومة.

وبحسب التقرير فإن المعلومات حول مكان تواجد الجندي وصلت جهاز "الشاباك" قبل يوم واحد من انتهاء الفترة التي امهلتها حركة حماس للاحتلال، وقررت المستويات الأمنية في الاحتلال بالذهاب لعملية عسكرية في محاولة للإفراج عن الجندي "نحشون فاكسمان"، وبدأت العملية في اليوم الأخير للمهلة.

ويروي رئيس جهاز الشاباك السابق كارمي جيلون أنهم كانوا يشعرون بالراحة خلال العملية ظناً منهم أن القوات المقتحمة للمنزل سينجحون بتخليص "فاكسمان" قبل مقتله، وأكد المسؤول أنهم لم يشكوا بإمكانية فشل العملية.

ويعترف رئيس الشاباك آنذاك أنه كان يجب على "إسرائيل" الاستجابة لمطالب الخاطفين، حيث قال أن النظر إلى نتائج العملية يؤكد أنه لو جرى تنفيذ مطالب حركة حماس بالإفراج عن أسرى لكان "فاكسمان" ما زال على قيد الحياة.

 

#الشاباك #الاحتلال #المقاومة