شبكة قدس الإخبارية

الاحتلال يزعم تمديد استئجار الباقورة والغمر... والأردن تنفي

_103965623_gettyimages-1052739754
هيئة التحرير

ترجمات عبرية - خاص قدس الإخبارية: نفت الحكومة الأردنية، اليوم الأربعاء، نيتها تمديد تأجير ملحقي الباقورة والغمر للاحتلال الإسرائيلي لمدة عام إضافي.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، والناطقة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات في تصريحات صحافية إن الحديث عن تمديد ملحقي الباقورة والغمر لمدة عام جديد غير صحيح.

ونفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، بدورها، صحة ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بخصوص موافقة المملكة على تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان سلمان القضاة في تصريح صحافي اليوم الاربعاء، أن "قرار المملكة الذي اتخذ بتاريخ 12/10/2018 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي، وأنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 10/11/2019 (حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام) لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد".

وبين القضاة أن "الجانب الإسرائيلي طلب التشاور وفقا لما نصت عليه المعاهدة، ودخلنا مشاورات حول الإنهاء ولم تكن حول التجديد، بل للانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة مقبلة".

يشار إلى أن إذاعة جيش الاحتلال العبرية أعلنت سابقاً أن العامل الأردني عبد الله الثاني وافق مؤخراً على السماح لإسرائيل باستئجار أراضي الباقورة والغمر لعام إضافي، حيث كانت تستأجر "إسرائيل" هذه الأراضي الحدودية منذ توقيع اتفاق السلام بين الجانبين قبل ٢٥ عاماً.

وأضافت الإذاعة أن محادثات وجلسات أجريت بين مسؤولين في وزارة خارجية الاحتلال ووزارة الخارجية الأردنية لبحث هذه القضية، وأكدت الإذاعة أن المحادثات كانت تجري بدعم كامل من رئيس مجلس الأمن القومي للاحتلال ورئيس وزراءه "بنيامين نتنياهو".

وكان العاهل الأردني عبد الله الثاني عن قرار الأردن بعدم تمديد عقد الإيجار لإسرائيل، حيث كانت تنص اتفاقية السلام بإعادة أراضي الباقورة والغمر بعد 25 عاماً، وكان من المقرر استعادة الأردن للأراضي الشهر القادم.