شبكة قدس الإخبارية

"تيقن": المحتوى الفلسطيني على فيسبوك يواجه تهديدًا وجوديًا

70790197_2605610879498517_3034108963982409728_n

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية: قالت مبادرة "تيقن" الإعلامية إنّها رصدت في الآونة الأخيرة إغلاق عدد كبير من حسابات نشطاء في المقاومة الشعبية وحظر بعضهم من خاصية البث المباشر وحذف منشورات يعود بعضها لسنوات طويلة لعدد كبير من المستخدمين.

كما أشارت إلى أنّ الانتهكات المتواصلة من قبل إدارة موقع فيسبوك للمحتوى الفلسطيني، باتت تشكل تهديدًا وجوديًا للرواية الفلسطينية وتؤكد الانحياز الواضح من إدارة الموقع لرواية الاحتلال.

وتؤكد المبادرة أنّ ما يجري من تصعيد خطير من قبل إدارة موقع فيسبوك بمثابة استجابة كاملة لتحريض الاحتلال الذي وصل إرهابه ضد الشعب الفلسطيني إلى مواقع التواصل الاجتماعي من خلال انتهاك حق الشعب الفلسطيني المُحتل بعرض روايته، في حين يتمتع الاحتلال بحرية التحريض والإرهاب المنظم ضد الفلسطينيين.

واستنكرت "تيقن" في بيان، تطوير موقع فيسبوك لخوارزمية تمكنه من اجتثاث المحتوى الفلسطيني بشكل غير مسبوق من خلال حظر كلمات معينة مثل (شهيد/حماس/الجهاد/القسام/السرايا/حزب الله) وغيرها من الكلمات، حتى دون ملاحظة السياق التي ترد بها.

وختمت بيانها بدعوة  المؤسسات الحقوقية والصحفية كافة للتأثير على إدارة موقع فيسبوك للعدول عن سياساتها المنحازة للاحتلال، ومنح الجميع الحق بالتعبير عن الرأي وعدم التضييق على فرص وصول مظالمهم إلى العالم.

يُذكر أنّه في الآونة الأخيرة تعرض عدد كبير من المستخدمين والنشطاء الفلسطينيين لحجب حسابتهم على الموقع، كما تعرض بعضهم لحظر منشورات تعود إلى عدة سنوات ماضية، وكذلك شملت الاجراءات المتصاعدة الحظر من البث المباشر للبعض لفترات متفاوتة.

#فيسبوك #نشطاء #تيقن