شبكة قدس الإخبارية

السعودية: سنكشف اليوم عن تورط إيران بهجوم "أرامكو"

50430267_303

الرياض – قدس الإخباريةأعلنت السعودية كشفها اليوم الأربعاء، عن أدلة تثبت تورط إيران في الهجوم الذي استهدف شركة "أرامكو" النفطية يوم السبت الماضي، وتسبب بتعطل الإنتاج بمقدار النصف.

وتعقد وزارة الدفاع السعودية اليوم، بحسب الإخبارية السعودية، مؤتمرًا صحفيًا للكشف عن أدلة قالت إنّها تثبت تورط إيران في هجمات استهدفت منشأتي نفط في شركة "أرامكو"، وستعرض وزراة الدفاع الأسلحة الإيرانية التي استخدمت في الهجوم.

ووصف ولي العهد محمد بن سلمان خلال اتصال مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، هجوم أرامكو بالتصعيد الخطير ليس تجاه الرياض فحسب وإنما العالم بأسره.

وفي السياق، أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال مؤتمرٍ صحفي في جدة أنه تم خلال اليومين الماضيين احتواء الأضرار واستعادة أكثر من نصف الإنتاج الذي تعطل جراء الهجوم.

وقال الوزير إنّ القدرة الإنتاجية للمملكة ستعود إلى 11 مليون برميل يوميا بنهاية سبتمبر/أيلول الجاري، على أن تصل مستوى 12 مليون برميل يوميا في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأكد أن شركة "أرامكو" ستفي بالتزاماتها لعملائها هذا الشهر بالسحب من المخزون النفطي الإستراتيجي، وأضاف أن أرامكو لديها طاقة تخزينية ضخمة تجعلها قادرة على تلبية الطلب الداخلي والخارجي.

وكانت الرياض قد استيقظت يوم السبت على حريقين في منشأتين تابعتين لـ"أرامكو"، في منطقتي بقيق وخريص، شرقي السعودية، إثر استهدافهما بطائرات مسيرة، أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن إرسالها.

#السعودية #إيران #"أرامكو"