شبكة قدس الإخبارية

النيران المشتعلة في "أرامكو" تُشعل أسعار النفط العالمية

50430267_303

الضفة المحتلة – قدس الإخباريةارتفعت أسعار النفط العالمية صباح اليوم، بشكل حاد، بعد الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين في السعودية أول أمس والذي تسبب بخفض امدادات النفط في العالم بنسبة 5 في المئة.

وبلغت نسبة الارتفاع في أسعار النفط في الأسواق العالمية 10% ليقترب سعر برنت من 67 دولارًا للبرميل، في حين صرّح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بأن هجمات أرامكو السعودية يمكن أن تؤثر سلبا على أمن الطاقة العالمي.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر "استنادا إلى الهجوم على المملكة العربية السعودية، الذي قد يكون له تأثير على أسعار النفط؛ سمحتُ بالسحب من مخزون النفط الإستراتيجي إذا لزم الأمر، وستكون الكمية التي سيتم تحديدها كافية للحفاظ على إمدادات السوق جيدة".

وكانت شركة أرامكو السعودية قد خفضت إنتاج النفط بنحو 5.7 ملايين برميل يوميًا بعد الهجمات، ولم تحدد الشركة إطارًا زمنيًا لاستئناف الإنتاج بالكامل فيما نقلت رويترز عن مصدر مطلع بأن العودة إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة قد يستغرق أسابيع.

واتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إيران بتنفيذ ضربات جوية بطائرات بدون طيار على منشأتين رئيسيتين للنفط تابعتين لـ"أرامكو".

فيما نفت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، الاتهامات الأمريكية بمسؤولية طهران عن الهجوم، مؤكدة أن الاتهامات لا أساس لها وتعبر عن الفشل.

وكانت الرياض قد استيقظت يوم السبت على حريقين في منشأتين  تابعتين لـ"أرامكو"، في منطقتي بقيق وخريص، شرقي السعودية، إثر استهدافهما بطائرات مسيرة، أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن إرسالها.

#السعودية #الحوثي #أسعار النفط