شبكة قدس الإخبارية

معركة الكرامة 2.. الأسرى يبدأون في إضرابهم

56828101_827638554257745_2111960737998962688_n
هيئة التحرير

غزة - خاص قدس الإخبارية: بدأ مئات الأسرى الفلسطينيين، مساء اليوم الإثنين، معركة الكرامة الثانية من خلال الإضراب المفتوح عن الطعام للمطالب بتحسين أوضاعهم.

وقال مدير مكتب إعلام الأسرى ناهد الفاخوري لـ "شبكة قدس" إن الأسرى شرعوا في إضرابهم المفتوح عن الطعام ضمن معركة الكرامة الثانية للمطالبة بانتزاع حقوقهم، متابعاً: "على مدار اليومين الماضيين خاضت الحركة الأسيرة معركة للتفاوض لساعات طويلة مع ضباط مصلحة سجون الاحتلال وجرى خلال استعراض العديد من القضايا والتفاهمات قبل أن يتراجع الاحتلال عنها".

واستكمل قائلاً: "الحركة خاضت معركة التفاوض على مدار ساعات متواصلة وتم حل جملة قضايا وكان متوقعة أن يتم إبرام اتفاق حيث بقي عدة مطالب عالقة تم تأجيل الحديث فيها لليوم وانتظر الأسرى أن تأتي مصلحة السجون برد على تلك المطالب، إلا أن ما حدث أن هناك تراجع عما اتفق عليه سابقاً وهذه النقطة أدت لانفجار الأوضاع".

ولفت الفاخوري إلى أن الأسرى شعروا أن المقصود هو استنزاف الوقت في ظل أن الاحتلال مقبل يوم غدٍ الثلاثاء على انتخاباته الداخلية لانتخاب الكنيست الجديد، مشيراً إلى أن التفاهمات تشمل التلفاز وعودة الأوضاع لسابقة عهدها واستبدال الهواتف المهربة بهاتف ثابت على غرار السجون في العالم على أن يتم تحديد الأوقات للاتصال ووقت كل أسير وغيرها من التفاصيل.

ومن بين الأسرى الذين شرعوا في إضرابهم المفتوح عن الطعام هم محمد عرمان وزيد بسيسي ووائل الجاغوب  وحسين درباس  وأكرم أبو بكر وهم من قادة الحركة الأسيرة

من جانبه، قال نادي الأسير الفلسطيني إن الهيئات القيادية للأسرى في معتقلات الاحتلال أعلنت البدء بتنفيذ خطوة الإضراب عن الطعام، وذلك بعد فشل الحوار مع إدارة معتقلات الاحتلال، ورفضها لمطالبهم.

وكان الأسرى قد بدؤوا بالحوار والتفاوض مع الإدارة على مجموعة من المطالب الحياتية، ورفع الإجراءات العقابية التي فرضتها عليهم في الآونة الأخيرة، واستمر الحوار المكثف حتى مساء أمس الأحد الذي كان من المقرر فيه أن يبدأ الأسرى بالإضراب عن الطعام وفق خطة الإضراب المعلنة والمتمثلة بدخول عدد من الهيئات القيادية للتنظيمات في السجون إضافة إلى مجموعة من الأسرى وهذه الدفعة الأولى، يلي ذلك دفعة ثانية في تاريخ 11 نيسان/ أبريل، والدفعة الثالثة في تاريخ 13 نيسان/ أبريل، والدفعة الرابعة في تاريخ 17 نيسان/ أبريل.

ولفت نادي الأسير إلى أن الأسرى أعلنوا معركتهم الجديدة (معركة الكرامة 2) في محاولة جديدة لاستعادة حقوقهم التي سُلبت منهم، وكذلك للحفاظ على ما تبقى من إنجازاتهم التاريخية، ووضع حد لعمليات القمع التي اشتدت ذروتها منذ مطلع العام الجاري 2019 والتي نتج عنها إصابة العشرات من الأسرى، وتحديداً بعد نصب أجهزة التشويش في عدد من أقسام الأسرى.