شبكة قدس الإخبارية

بينهم 23 طفلاً.. اعتقال 372 فلسطينياً في شهر شباط

gettyimages-144525402-1510703086
هيئة التحرير

فلسطين المحتلة - قدس الإخبارية: طالت حملات الاعتقال التي شنتها قوات الاحتلال خلال شهر شباط 372 فلسطينياً من بينهم 23 طفلاً و 8 نساء، حسما رصدته إحصائية صادرة عن مركز القدس لدراسات الشأن الاسرائيلي والفلسطيني.

وأوضح المركز في بيان له أن مدينة القدس المحتلة، تصدرت قائمة المحافظات التي نفذ فيها الاحتلال حملات اعتقالية واسعة في شهر شباط، إذ اعتقل الاحتلال 120 فلسطينياً، في صورة واضحة الى استهداف الاحتلال أهالي المدينة، خاصة وأن هذا الشهر شهد انتصارهم في اعادة فتح مصلى باب الرحمة بعد اغلاق الاحتلال له طيلة 16 عاماً.

ويلي القدس، محافظة رام الله حيث شهدت اعتقال 44 فلسطينياً، يليها محافظة الخليل بـ 43 حالة اعتقال، يليها محافظة جنين بعدد أسرى بلغ 42، ثم محافظة بيت لحم بـ 39 أسيراً.

 يليها محافظة نابلس والتي اعتقل الاحتلال 26 فلسطينياً منها خلال شباط، ثم محافظة طولكرم بواقع 22 أسيراً، يليها محافظة قلقيلية بواقع 7 أسرى، يليها طوباس بعدد أسرى بلغ 5، يليها اريحا بعدد أسرى 3، ثم سلفيت بأسيْرين، وكذلك الأغوار الشمالية سجل شهر شباط فيها اعتقال أسيرين.

فيما شهد قطاع غزة اعتقال 22 فلسطينياً، 18 منهم تسللوا عبر السياج العنصري الفاصل بين القطاع وأراضي الداخل الفلسطيني، و4 صيادين. كما واعتقل الاحتلال 5 فلسطينيين من الداخل المحتل، بينهم 3 نساء أثناء تواجدهنّ في المسجد الأقصى، وشابين خلال مظاهرات مناهضة لسياسة الهدم في القرى العربية.

وينوّه المركز، الى أن حالات اعتقال عديدة تمرّ دون الاعلان عنها اعلامياً.

مدير مركز القدس، عماد أبو عوّاد، أشار إلى أنّ سياسة الاحتلال في تكرار الاعتقالات اليومية، باتت مرتفعة بشكل ملحوظ، حيث وفق ما رصده المركز فإنّ الاحتلال يعتقل بمعدل 15 فلسطينياً يومياً، موجهاً دائماً تهمة العمل المقاوم للاحتلال لغالبيتهم.

وأضاف أبو عوّاد، أنّ سياسة الاعتقال الإسرائيلية مرتبطة بشكل دائم، بالتخوف الإسرائيلي من احتمالية اندلاع أعمال مقاومة من الضفة المحتلة، إلى جانب سعي حكومة الاحتلال إلى اثبات أنّ جيشها يعمل بشكل دؤوب في المناطق المحتلة.

وبين أبو عوّاد أنّ حالات الاقتحامات شبه اليومية وفي أوقات مختلفة، يُشير إلى سعي "إسرائيل" تثبيت حالة اعتيادية على وجود الاحتلال، ولربما تهيئة الجمهور الفلسطيني بشكل عام، إلى أنّ مستقبل هذه المناطق يُشير إلى وجود دائم لقوات الاحتلال فيها.

 وأضاف أبو عوّاد، أنّ ما تشهده السجون الإسرائيلية من حالات تنكيل متكررة من قبل مصلحة السجون، من خلال اقتحام الأقسام، وسحب أبسط مقومات الحياة، والضرب والتعنيف الجسدي للأسرى، "يأتي في سياق اشباع الرغبات اليمينية الإسرائيلية، في ظل ترأس تلك المنظومة وزير الداخلية المتطرف، اردان".

اعتقال الأطفال

وبلغ عدد الأطفال الذين جرى اعتقالهم خلال شباط وفق رصد المركز لما أعلن عنه من حالات اعتقال، 23 طفلاً من مختلف محافظات الضفة المحتلة.

وتصدرت مدينة بيت لحم قائمة المحافظات التي اعتقل منها أكبر عدد من الأطفال وبلغ عددهم 10 أطفال، ثم محافظة القدس بواقع 7 أطفال أسرى، ثم محافظة رام الله وجنين والخليل بواقع طفليْن من كل محافظة.

اعتقال النساء

وقالت الاحصائية التي أعدها مركز القدس، إن جيش الاحتلال اعتقل خلال شهر شباط، 8 نساء، بواقع 3 أسيرات من القدس، و3 نساء من الداخل الفلسطيني، وامرأة من محافظة رام الله، وأخرى من محافظة نابلس.

اعتقال نائب

وشهد شهر شباط لعام 2019 اعتقال قوات الاحتلال للنائب في المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح ابراهيم دحبور من جنين، ثم أفرجت عنه بعد 3 أسابيع من مكثوه في التحقيق.