شبكة قدس الإخبارية

50 مليون دولار أمريكي خسائر القطاع الاقتصادي بغزة شهريًا

هيئة التحرير

غزة - قدس الإخبارية: أعلن رئيس اللجنة الشعبية لكسر الحصار جمال الخضري أن إجمالي الخسائر الشهري للقطاع الاقتصادي بسبب الأزمات المتفاقمة بلغ 50 مليون دولار أمريكي بشكل مباشر وغير مباشر.

وقال الخضري في تصريح صحافي، اليوم الاثنين، إن نحو 2500 مصنع وورشة ومحل تجاري أُغلقت في غزة بسبب الحصار، والأرقام في تزايد خاصة في السنة الأخيرة.

وبين أن الفترة الحالية تشهد بشكل يومي إغلاقاً لمحال تجارية ومصانع وورش ومتاجر بسبب الواقع الكارثي، مشيراً إلى ما ينتج عن ذلك من زيادة عدد المُعطلين عن العمل من عمال وفنيين، إضافة للخسائر الكبيرة.

وشدد الخضري على أن الحلول الجذرية المطلوبة فوراً؛ إنهاء الحصار "الإسرائيلي" بشكل كامل، وفتح المعابر التجارية، والسماح بحرية الاستيراد والتصدير ومنع قوائم الممنوعات، وربط غزة بالضفة الغربية عبر الممر الأمن.

وأوضح أن المشاريع الأكثر أولوية في المرحلة الحالية، هي مشاريع التشغيل، كونها الأكثر فاعلية لتجاوز الانهيار الاقتصادي، ووقف النزيف.

ولفت الخضري إلى انعكاس ذلك على الحالة الإنسانية، وخفض معدلات الفقر والبطالة التي وصلت لنسب مخيفة، حيث ارتفعت البطالة بين الشباب إلى 70%.

ودعا الخضري الجهات العربية والإسلامية والدولية، لتخصيص موازنات خاصة للتشغيل، بهدف إنقاذ الحالة الإنسانية المتدهورة في غزة، مع إعطاء مشاريع التشغيل أولوية على أي مشروعات أخرى في المرحلة الحالية.