شبكة قدس الإخبارية

بدون انتخابات.. غضب وانتقادات لتزكية شاهر سعد أميناً عاماً لنقابات العمال

143516022_1105198536573925_3044732886044090007_n
هيئة التحرير

رام الله - خاص قدس الإخبارية: أحدث إعادة انتخاب شاهر سعد أميناً عاماً للاتحاد العام لنقابات العمال في فلسطين ضجة وصخب في الأوساط الشعبية والعمالية الفلسطينية بعد التجديد له لمرة جديدة رغم الانتقادات الكثيرة التي طالت الاتحاد خلال الفترة الماضية.

وتعتبر هذه المرة السادسة التي يتم فيها تزكية سعد كأميناً للاتحاد حيث يشغل المنصب منذ 27 عاماً على مدار دوراته المختلفة، رغم المطالبات العديدة بإجراء انتخابات حقيقية للاتحاد تسمح بمشاركة الجميع بما يمثل مختلف القطاعات العمالية.

ويواجه سعد عدة اتهامات في السنوات الأخيرة أبرزها تغييب القضايا العمالية وعدم الاهتمام بها إلى جانب الاتهامات التي تواجه الاتحاد بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بحسب حركة المقاطعة الدولية "BDS" والمتحدثين باسمها.

ولم تجرِ أي انتخابات حقيقة في السنوات السابقة، إذ كانت تتم عملية إعادة تعيين سعد بالتزكية بناء على مخرجات المؤتمرات التي تعقدها الاتحادات والتي كان آخرها المؤتمر السادس الذي عقد أمس الخميس 28 يناير 2021.

وانتقد الناشط محمود نواجعة وأحد المتحدثين باسم BDS إعادة انتخاب سعد عبر منشورة كتبه في صفحته بفيسبوك قائلاً: "الناس اللي عينت شاهر سعد مين انتخبهم بالأساس؟ أصلاً هذا الاتحاد شو بشتغل للعمال غير بتقاسم مع الهستدروت شوية مصاري".

وأضاف نواجعة قائلاً: "العمال الساعة 2 الصبح بتكون مكدسة عالحواجز، بتنطرد من شغلها، بتموت بالورشات، نص شهريتهم بتروح للسماسرة عشان التصريح! وين كان شاهر سعد عنهم! اتحاد فاسد متورط في التطبيع مش رح يطلع حد نظيف أكيد رح يعيد تعيين شاهر سعد!! حال العامل من حال البلد، شلة فاسدة ناهشين لحمة ولحم البلد".

الناس اللي عينت شاهر سعد مين انتخبهم بالأساس؟ أصلاً هذا الاتحاد شو بشتغل للعمال غير بتقاسم مع الهستدروت شوية مصاري!...

تم النشر بواسطة ‏‎Mahmoud Nawajaa‎‏ في الجمعة، ٢٩ يناير ٢٠٢١

 

أما الصحفي محمد شوشة فكتب هو الآخر عبر فيسبوك معلقة على المؤتمر الذي عقده الاتحاد لاختيار أمينه العام للدورة الجديدة قائلاً: "الصورة للقيادات الشابة في فلسطين أثناء انتخابات نقابة العمال #كلهم_شباب_٨٥_واطلع".

الصورة للقيادات الشابة في فلسطين اثناء انتخابات نقابة العمال #كلهم_شباب_٨٥_واطلع

تم النشر بواسطة ‏‎Shawasha Mohammed‎‏ في الخميس، ٢٨ يناير ٢٠٢١

وعلى ذات النهج سار الناشط ضياء علي إذ انتقد ما يجري في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين عبر منشورة في فيسبوك قال فيه: "الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين... قصدي مملكة شاهر سعد المدعومة دائمًا وأبدًا من فتح".

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين... قصدي مملكة شاهر سعد المدعومة دائمًا وأبدًا من فتح

تم النشر بواسطة ‏ضياء علي‏ في الخميس، ٢٨ يناير ٢٠٢١

واتفق الفنان الكوميدي الساخر علاء أبو دياب مع الآراء المنتقدة إذ كتب في صفحته في فيسبوك قائلاً: "هل تعلم أن إتحاد نقابات عمال فلسطين إنتخب نفس الزلمة من 30 سنة لرئاسته وبالتزكية طب هذا لازم لما يصيروا يقولوا اسمه قدامك، تصلي عليه فوراً يعني يجي حدا يقولك، سمعت شاهر سعد عالتلفزيون؟ تقوله: قصدك سيدنا شاهر سعد صلى الله عليه وسلم".

هل تعلم أن إتحاد نقابات عمال فلسطين إنتخب نفس الزلمة من 30 سنة لرئاسته وبالتزكية.. طب هذا لازم لما يصيروا يقولوا اسمه...

تم النشر بواسطة ‏‎Alaa Abu Diab‎‏ في الجمعة، ٢٩ يناير ٢٠٢١

ولم تصدر أي من الفصائل الفلسطينية بيانات تعليقاً على إعادة انتخاب سعد كأمين عام للاتحاد من جديد باستثناء انتقادات وجهها صحافيون ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لإعادة انتخابه بالتزكية في منصبه الذي يحتفظ به منذ أكثر من 27 عاماً.

الأمين العام المنتخب لاتحاد نقابات العمال أمين عام منذ أكثر من أربعين عاماً جاء انتخابه بموافقة ومشاركة أحزاب الطبقة العاملة ومن بقي منها والتي تطالب بالديمقراطية والانتخابات الحرة النزيهة ولكن خارج احزابها...

تم النشر بواسطة ‏‎Amin A Inabi‎‏ في الجمعة، ٢٩ يناير ٢٠٢١
#شاهر سعد #اتحاد العام لعمال فلسطين